الخميس، 5 مايو 2016

الناس و الفساد - دراسة مسحية للشرق الأوسط و شمال أفريقيا 2016

ملخصات - تقارير دولية

الناس و الفساد - دراسة مسحية للشرق الأوسط و شمال أفريقيا 2016


تحمييل التقرير من هنا
قامت منظمة الشفافية الدولية بالشراكة مع الباروميتر الافريقي و شركاء محليين للباروميتر العربي بإجراء دراسة مسحية حول الفساد في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا حيث تم إجراء مقابلات مع 10797 شخصا بالغا في الفترة من سبتمبر 2014 و حتى نوفمبر 2015 في تسعة دول و هي الجزائر ، مصر ، الأردن، لبنان ، المغرب، فلسطين ، السودان ، تونس و اليمن . و يهدف المسح الي إعطاء صوت مسموع لوجهات نظر المواطنين العاديين و تجاربهم مع الفساد و مساءلة الحكومات عما تقوم به أو ما لا تقوم به من اجل وقف الابتزاز المالي في القطاع العام .

النتائج الأساسية :

1- ازدياد في مستويات الفساد المدرك في المنطقة .
رغم خروج الملايين الي الساحات العامة في العديد من الدول العربية مطالبين حكوماتهم باتخاذ إجراءات حاسمة لمكافحة الفساد و معاقبة الفاسدين ، 61% من المواطنين أفادوا بأن الفساد إزداد خلال الشهور الـ 12 الأخيرة. و في لبنان  أقر 92% من المواطنين ان الفساد قد إزداد في هذه الفترة .
2- جهود الحكومات العربية في محاربة الفساد بين سيئة لحد ما و سيئة جدا ، كما افاد 58% - 91% من المواطنين في الدول التي تم مسحها .
%45 من المواطنين العرب يجمعون ان المسؤولين الحكوميون هم الأكثر فسادا ، كما يرى 45% من المواطنين ان اعضاء البرلمان هم أيضا الأكثر فسادا في المنطقة .

3- 50 مليون مواطن عربي دفعوا رشوة للحصول على خدمة عامة .
%77 من اليمنيين دفعوا رشوة مقابل حوالى 50% في مصر و المغرب و السودان.
4- الرشوة تقوض مؤسسات العدالة و سيادة القانون .
سجلت المحاكم أعلى معدل لدفع الرشوة بين القطاعات المستهدفة ، حيث وصل الي 31% تليها الشرطة مسجلة 27%.

5- المواطنون عامل اساسي في التغيير.
%58 من المواطنين يدركون أنهم عامل رئيسي في التغيير و المساعدة في محاربة الفساد. و يفيد الشباب بانهم أكثر قدرة و استعدادا على إحداث التغيير من الأكبر سنا ، كما ان النساء تشعر بان من واجبها المساهمة في عملية التغيير .

6- الابلاغ عن الفساد و رفضه الأكثر فعالية في محاربة الفساد- و لكن آليات الابلاغ غير آمنة و فعالة.
%24 من المواطنين يعتقدون أن الابلاغ عن الفساد و رفض دفع الرشاوي (كما يعتقد 25%) هي الأكثر فعالية في أحداث فرق في محاربة الفساد. و لكن تعرض 58% من المبلغين عن الفساد لإجراءات انتقامية و أفاد فقط 29% فقط من المبلغين باتخاذ السلطات المعنية عن الإجراء اللازم . 

حالات من التقرير 
لبنان

المغرب

فلسطين