الخميس، 29 مارس 2018

استخدام مواقع التواصل الإجتماعي في التعليم المحاسبي : دراسة استطلاعية بالتطبيق على تجربة تلفزيون عماد التعليمي


هذه الدراسة تم المشاركة بها في المؤتمر الدولي للتعليم في ليبيا الذي نظمتاه كليتا الآداب والتربية بجامعة مصراته يومي 28/ 29 مارس 2018.
 تحميل الدراسة في شكل ملف PDF من هنا
استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم المحاسبي
(دراسة استطلاعية بالتطبيق على تجربة تلفزيون عماد التعليمي)
عماد خليفة إدريس محمد
جامعة عمر المختار – كلية الاقتصاد – قسم المحاسبة
الملخص
معظم مستخدمي شبكة الإنترنت يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير ويتم استخدامها بشكل مباشر او غير مباشر في التعليم والتعلم ومشاركة الخبرات. تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية إلى استكشاف مدى إمكانية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم المحاسبي من خلال توثيق وتقييم تجربة تلفزيون عماد التعليمي والتي انطلقت في اواخر عام 2011 ومازالت مستمرة. تم جمع بيانات الدراسة من خلال استبيان الكتروني تم نشره بحسابات تلفزيون عماد التعليمي على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتحليلها وصفيا. وجدت الدراسة ان هناك استخداما واسعا للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام في العينة موضوع الدراسة، وكان هناك تفضيلا لاستخدام اليوتيوب أكثر من غيره بشكل عام وفي التفاعل مع برامج تلفزيون عماد التعليمي بشكل خاص. 82% من المشاركين سيستمرون في متابعة نشاطات تلفزيون عماد التعليمي، و74% من المشاركين عبروا عن أنهم سيفتقدون تلفزيون عماد التعليمي من نشاطاتهم المهنية والعلمية في حاله توقفه،وقد أشار ما نسبته 63% من العينة إلى أن تجربتهم مع تلفزيون عماد التعليمي كانت إيجابية.

المقدمة
تشهد مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت إقبالا متزايدا من مستخدمي شبكة الإنترنت حيث تشير التقديرات إلى أن عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط وأفريقيا قد يصل إلى 350,3 مليون في 2018 (Statista,2018a)  وعلى مستوى العالم فقد بلغ مستخدمي موقع اليوتيوب YouTube أكثر من مليار مستخدم وهو ما يعادل أكثر من ثلث مستخدمي شبكة الانترنت (YouTube ,2018). وقد وصل عدد المستخدمين النشطين على موقع الفيس بوك   Facebook في يناير 2017 إلى 1,87 مليار مستخدم نشط شهريا (Statista,2018b). لغرض الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم، نظرا للمزايا المتعلقة بها من حيث كونها مجانية وسهلة الاستخدام ويمكن من خلالها الوصول إلى عدد كبير من المهتمين بالتعليم والتعلم، كانت تجربة تلفزيون عماد التعليمي والتي تهتم بالدرجة الأولى بتعليم المحاسبة وفروعها المختلفة من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
مشكلة الدراسة
انطلقت تجربة تلفزيون عماد التعليمي في أواخر عام 2011 كنموذج تعليمي الكتروني متخصص في المحاسبة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الدراسة استطلاعية يسعى الباحث من خلالها الى التعرف على أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم المحاسبي من وجهة نظر المستخدم، وتقييمه لهذه التجربة وذلك من خلال طرح التساؤل التالي:
إلى أي مدى يمكن الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم؟ وما هو أثرها بالنسبة للمستخدم؟  وذلك من خلال دراسة تجربة تلفزيون عماد التعليمي كنموذج تعليمي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
أهمية الدراسة
تظهر أهمية الدراسة من خلال عرض تلفزيون عماد التعليمي كتجربة جديدة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم، ومعرفة مدى تأثيرها وكيف يمكن الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم، كما إنها تساهم في تطوير التجربة من خلال معرفة أراء المستخدمين وتقييمهم لغرض تطوير المواد التعليمية، باعتبار أن المستخدم لخدمات تلفزيون عماد التعليمي من أهم الأطراف في التجربة. 
أهداف الدراسة
1.التعريف بأهمية وطرق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم.
2. التعرف على تجربة تلفزيون عماد التعليمي في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم المحاسبي.
3.التعرف إلى رأي مستخدمي خدمات تلفزيون عماد التعليمي ومدى الأثر التعليمي الذي أضافته التجربة لهم.
4. تقييم تجربة تلفزيون عماد التعليمي لغرض تطويرها.
منهجية الدراسة
كانت منهجية الدراسة على النحو التالي:
أولا. مجتمع الدراسة:
من الصعب التحديد على وجه الدقة حجم مجتمع الدراسة، إلا انه بالنظر إلى متابعي قناة تلفزيون عماد التعليمي على يوتيوب حتى تاريخ 20 يناير 2018 يجد الباحث انه قد وصل الى 51562 متابع، كما أن صفحة تلفزيون عماد التعليمي وصل عدد المعجبين بها إلى 14730 معجب، في حين كان عدد المتابعين على تويتر Twitter قد وصل الى 561 متابع. وحيث أن أغلب المتابعين للأنشطة لديهم حسابات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي فإن البعض منهم قد يستخدم أكثر من وسيلة تواصل اجتماعي، ولغرض فهم طبيعة وخصائص مجتمع الدراسة، فإن الباحث سيعتمد على بيانات قناة تلفزيون عماد التعليمي على اليوتيوب باعتبارها أهم وسيلة وهي التي عليها تم بناء بقية مواقع وحسابات التواصل الاجتماعي الأخرى المرتبطة بتلفزيون عماد التعليمي، حيث يتم إطلاق الفيديوهات التعليمية لأول مرة على اليوتيوب ثم يتم ربطها ببقية المواقع والحسابات الأخرى.
ثانيا. وصف مجتمع الدراسة:
وصل إجمالي مشاهدات فيديوهات قناة تلفزيون عماد التعليمي على يوتيوب 7,921,454 مشاهدة وذلك حتى تاريخ 20 يناير 2018، أما إجمالي عدد الدقائق التي تم مشاهدتها على القناة حتى 20 يناير 2018 فوصل الى 21,347,725 دقيقة أي ما يعادل 40 سنة و215 يوم من المشاهدة المتصلة. وتظهر احصاءات يوتيوب في الجدول رقم (1) النسب التالية لتوزيع دقائق المشاهدة بين المشاهدين والمشاهدات
جدول رقم (1) نسب توزيع دقائق المشاهدة حسب الجنس في مجتمع الدراسة
النسبة
النوع الاجتماعي
79%
ذكر
22%
أنثى
100%
 المجموع
أما بالنسبة لتوزيع نسب المشاهدة طبقا للفئات العمرية فكانت كما في الجدول رقم (2)
جدول رقم (2) نسب الفئات العمرية في مجتمع الدراسة
نسبة الإناث
نسبة الذكور
النسبة
الفئة العمرية
37%
63%
37%
24 - 13
32%
68%
39%
34 - 25
16%
84%
16%
44 - 35
13%
87%
6%
54 - 45
24%
76%
2%
أكثر من 55 سنة


100%
 المجموع
أما عن التفاعل مع القناة بشكل عام حتى تاريخ إغلاق الاستبيان فكان كما يظهر في الجدول رقم (3) على النحو التالي:
جدول رقم (3) تفاعل مجتمع الدراسة مع تلفزيون عماد التعليمي على يوتيوب
طبيعة التفاعل مع القناة
العدد
إعجاب بالفيديو
32149
عدم إعجاب بالفيديو
1171
تعليق أسفل الفيديو
4321
مشاركة الفيديو على مواقع أخرى
35162
ثالثا. جمع البيانات:
تم تصميم استبيان الكتروني لجمع البيانات وإطلاقه على شبكة الإنترنت باستخدام نماذج الجوجل والاعلان عنه من خلال الطرق التالية:
1. فيديو إعلاني على قناة تلفزيون عماد التعليمي على موقع اليوتيوب مرفق برابط للاستبيان والاشارة الى الاستبيان وتوجيه الدعوة للمتابعين لتعبئته في التعليقات أسفل الفيديوهات التعليمية المنشورة على الموقع.
2. إعلانات وتنويهات عن الاستبيان في كل الصفحات الخاصة بتصنيفات الدروس التعليمية المختلفة على مدونة تلفزيون عماد التعليمي.
3. الاعلان بشكل متكرر عن الاستبيان على صفحة تلفزيون عماد التعليمي على الفيس بوك.
4. الاعلان بشكل متكرر عن الاستبيان على حساب تلفزيون عماد التعليمي على تويتر.
5. الاعلان بشكل متكرر عن الاستبيان على حساب تلفزيون عماد التعليمي على جوجل بلس.
وقد تم تصميم الاستبيان بحيث لا تكون هناك استبيانات مرتدة او غير صالحة للتحليل حيث يشترط لإرسال الاستبيان ضرورة الاجابة عن الأسئلة حتى يمكن للمرسل اتمام عملية الارسال الكترونيا. وقد وصل عدد المشاركين في الإجابة على الاستبيان الى 249 مشارك من متابعي برامج تلفزيون عماد التعليمي.
رابعا. وصف وتحليل البيانات
تم استخدام منهج التحليل الاحصائي الوصفي لغرض وصف العينة البالغة 249 مفردة، والتي شملت جميع المستجيبين للاستبيان المصمم خصيصا لأهداف هذه الدراسة، وتحليلها لغرض التعرف على رأي مستخدمي خدمات تلفزيون عماد التعليمي وتقييمهم للمواد التعليمية المتاحة، ومدى الأثر التعليمي الذي أضافته التجربة لهم.
الدراسات السابقة
بشكل عام فإن أغلب الدراسات حول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم تركز على أثر استخدامها بالنسبة للمتعلم أو المعلم أو من حيث أثرها على عملية التعلم. وسيستعرض الباحث الدراسات السابقة فقط والتي لها علاقة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم المحاسبي أو العلوم الاقتصادية.
أشارت دراسة (محمد،2017) إلى دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر المعرفة المحاسبية من خلال دراسة حالة على تجربة تلفزيون عماد التعليمي التي تم من خلالها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم المحاسبي لمعرفة دورها في نشر المعرفة المحاسبية، وقد وجدت أن أهمية الدور الذي يلعبه تلفزيون عماد التعليمي في نشر المعرفة المحاسبية تزداد بزيادة دوره في توفير بيئة تعليمية محاسبية مستمرة ومتاحة، اتاحة الفرصة لتكوين مجتمعات محاسبية مهنية، تطوير مهنة المحاسبة، اجتياز الاختبارات الأكاديمية في المؤسسات التعليمية، تطوير طرق التدريس والتدريب في علوم المحاسبة، إيجاد حلول للمشاكل المحاسبية المهنية، وأخيرا توفير مساحة للنقاش والتفاعل وتبادل الآراء في مجال المحاسبة. أما دراسة (Rooyen,2014) التي هدفت الى استطلاع مدى إمكانية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لمساعدة طلبة جامعة جنوب أفريقيا في اجتياز مقررات التعليم عن بعد في تخصصات المحاسبة، أشارت نتائج الدراسة الى أن ما نسبته 94% من العينة أكدت أن استخدام التكنولوجيا في تدريس المقرر الدراسي جعله أسهل وأكثر إمتاعا وسلاسة. في حين كانت دراسة Romero-Fris &) Arquero,2009) التي تهدف إلى اختبار مدى تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التعليم المحاسبي، من خلال قيام الباحثان بتصميم موقع تواصل اجتماعي خاص للاستخدام المحدود للطلبة المسجلين بمقرر المحاسبة الدولية بالسنة الرابعة بكلية إدارة الأعمال بجامعة غرناطة بإسبانيا وذلك لمساعدة المتعلمين لتطوير بعض المهارات وتأهيلهم ليصبحوا محاسبين مؤهلين، وقد كانت أراء الطلبة وطاقم التدريس إيجابية تجاه التجربة، حيث شكلت إضافة للمقرر الدراسي ورفعت معدلات المشاركة وأوصوا باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لأنها تساعد في تطوير المهارات.
في مجال العلوم الاقتصادية، قام الباحثون في دراسة (Sanciu, Mihai & Aleca,2012) بتوزيع استبيان على الطلبة والأساتذة الأكاديميين في أكاديمية بوخارست للدراسات الاقتصادية وذلك بهدف قياس أثر مواقع التواصل الاجتماعي على العمليات التعليمية في التعليم العالي، وقد أشارت نتائج الدراسة الى أن مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم بشكل كبير بين الطلاب ويمكن اعتبارها أداة تعليمية مهمة.
التعريفات الإجرائية
مواقع التواصل الاجتماعي: هي المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت التي يكون فيها للمستخدمين حسابات شخصية وتسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم واهتماماتهم وثقافاتهم.
تلفزيون عماد التعليمي: مجموعة الحسابات والمواقع الخاصة بالبرامج التعليمية لتلفزيون عماد التعليمي على مواقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب، فيس بوك، تويتر، المدونات، جوجل بلس).
التعليم المحاسبي: التعليم المرتبط بعلم المحاسبة وفروعه المختلفة.
المناقشة
لغرض هذه الدراسة قام الباحث بتصميم إطار خاص يوضح الطريقة التي يؤثر من خلالها تلفزيون عماد التعليمي في المستخدم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وذلك كما يظهر بالشكل رقم (1). ويعكس هذه الإطار طبيعة العلاقات بين المادة العلمية التي يقدمها تلفزيون عماد التعليمي، والوسيط المستخدم في عملية تقديم المادة العلمية والذي يتمثل في مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها تلفزيون عماد التعليمي في نشر مادته العلمية، والتي من خلالها يتحقق التفاعل مع المواد التعليمية.
حيث يتم تجهيز المادة العلمية للفروع المختلفة للمحاسبة والتي تتمثل في: المحاسبة المالية، محاسبة التكاليف، المحاسبة الإدارية، تحليل القوائم المالية، المحاسبة المتوسطة، محاسبة الشركات ومبادئ الإحصاء، حيث تمثل المواد المعروضة الأساسيات لفهم علم المحاسبة بالإضافة الى علم الإحصاء والذي يعتبر أحد العلوم المهمة والمساعدة للمحاسب في عمله ، لم يتم الالتزام بتوصيف معين للمواد بحيث يكون محصورا بمناهج متداولة في جامعة معينة أو مؤسسة علمية محددة، وإنما تم الاعتماد على ما هو متعارف عليه في كل تخصص مع توفير المرونة الكاملة لتطوير المواد المعروضة وتحديثها باستمرار وإضافة المزيد لها كلما دعت الحاجة او بناء على طلب من المستخدمين. تم استضافة هذه المواد العلمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة الخاصة بتلفزيون عماد التعليمي على يوتيوب، فيس بوك، المدونة، تويتر وجوجل بلس. يتم تفاعل المستخدمين مع خدمات برامج تلفزيون عماد التعليمي من خلال عدة طرق ووسائل وهي :
- مشاهدة الفيديوهات مباشرة أثناء الاتصال بشبكة الإنترنت أو تنزيلها لمشاهدتها لاحقا.
- الإعجاب أو عدم الإعجاب أو غيرها من وسائل التعبير عن رأي المستخدم في المادة التعليمية المقدمة، واستخدام الإشارة للأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي ودعوتهم لمتابعة المواد التعليمية.
- تنزيل المواد التعليمية المساعدة كملفات PDF التي تحوي شروحات ومواد تعليمية.
- التعليق على المواد التعليمية ومشاركتها مع المستخدمين الأخرين والتفاعل مع النقاشات حولها.
وصف تجربة تلفزيون عماد التعليمي:
بدأت تجربة تلفزيون عماد التعليمي بنهاية شهر يوليو 2011 بإطلاق مجموعة من الدروس القصيرة المصورة في مبادئ المحاسبة على قناة تلفزيون عماد التعليمي على موقع اليوتيوب، واستمرت التجربة بتحديث القناة وتنزيل الفيديوهات بشكل مستمر في مختلف التخصصات المحاسبية، وقد وصل عددها الى أكثر من  250 فيديو تعليمي في مختلف مجالات العلوم المحاسبية ومبادئ الإحصاء وتم ربط القناة بمجموعة أخرى من مواقع التواصل الاجتماعي وهي: موقع فيس بوك، مدونة الجوجل Blogger، شبكة جوجل بلس Google+ وحساب لمشاركة الملفات على موقع mediafire.
التحليل الوصفي للدراسة:
أولا. الخصائص العامة للعينة:
1. الجنس: بتحليل توزيع عينة الدراسة حسب الجنس يظهر من الجدول رقم (4) أدناه أن الذكور كانوا الأكثر استجابة للمشاركة، ويتوافق ذلك بشكل متقارب مع نسب توزيع مجتمع الدراسة حسب الجنس حيث يعطي مؤشرا عن مدى صحة تمثيل العينة للمجتمع.
جدول رقم (4) نسب توزيع عينة الدراسة حسب الجنس
مجتمع الدراسة
عينة الدراسة
النوع الاجتماعي
النسبة
النسبة
العدد
79%
81%
201
ذكر
22%
19%
48
أنثى
100%
100%
249
المجموع 
2. العمر: يظهر الجدول رقم (5) أن الشباب قد شارك بنسبة كبيرة في الاستبيان حيث كانت نسبة 80% من المشاركين أقل من 35 عاما، وبالمقارنة مع تحليل المتابعين حسب العمر لمجتمع الدراسة يظهر أن النسب متقاربة مما يعطي مؤشرا على مدى صحة تمثيل العينة لمجتمع الدراسة.
جدول رقم (5) نسب توزيع عينة الدراسة حسب الفئات العمرية
مجتمع الدراسة
عينة الدراسة
الفئة العمرية
النسبة
النسبة
العدد
37%
33%
82
24 - 18
39%
47%
118
34 - 25
16%
16%
40
44 - 35
6%
3%
7
54 - 45
2%
1%
2
أكثر من 55 سنة
100%
100%
249
 المجموع
3. المؤهل والتخصص العلمي: كانت المؤهلات العلمية للعينة محل الدراسة كما في الجدول رقم (6) التالي:
جدول رقم (6) نسب توزيع المشاركين حسب المؤهل والتخصص العلمي
النسبة
العدد
التخصص العلمي
النسبة
العدد
المؤهل العلمي
73%
181
محاسبة
20%
51
ثانوي فأقل
11%
28
إدارة أعمال
65%
162
درجة جامعية أولى
4%
11
تمويل ومصارف
3%
7
معهد مهني
2%
4
اقتصاد
10%
24
ماجستير
10%
25
أخرى
2%
5
دكتوراه
100%
249
المجموع
100%
249
المجموع
بشكل عام كانت النسبة الأعلى لحملة الدرجة الجامعية الأولي بما يعادل 65% من العينة ، كما كانت التخصصات الاقتصادية والمالية الأكثر في العينة تتصدرها المحاسبة بنسبة 73% ، وتجدر الإشارة هنا إلى أن التخصصات الأخرى شكلت ما نسبته 10% وتتمثل في عدد من التخصصات المتنوعة أبرزها هندسة الكمبيوتر وتقنية المعلومات ويعود ذلك لحاجة المصممين والمبرمجين للبرامج المحاسبية الالكترونية الى فهم المحاسبة لمساعدتهم في تصميم البرامج.
4. بلد الإقامة: يقصد بها البلد الذي يتم من خلاله متابعة تلفزيون عماد التعليمي على مواقع التواصل الاجتماعي،
ويلاحظ من خلال جدول رقم (7) أن نسبة المشاركة في الاستبيان من الدول العربية تحتل النسبة الأعلى بما يعادل 80%، كما أنها تشكل 97% إذا أضفنا لها المشاركات من ليبيا باعتبارها بلدا عربيا، وذلك أمر طبيعي ومنطقي نظرا لأن المادة المعروضة باللغة العربية وتستهدف الناطقين بها.
جدول رقم (7) نسب توزيع المشاركين حسب بلد الإقامة
النسبة
العدد
بلد الاقامة
النسبة
العدد
التصنيف
17%
43
ليبيا
17%
43
محلي
26%
65
مصر
80%
198
عربي
22%
54
السعودية
10%
24
العراق
8%
19
الأردن
3%
8
اليمن
2%
6
الجزائر
2%
6
الكويت
1%
3
قطر
1%
3
فلسطين
1%
3
السودان
1%
3
سوريا
1%
2
الامارات العربية
1%
2
سلطنة عمان
1%
2
الولايات المتحدة
3%
8
دولي
1%
2
تركيا
0.4%
1
ألمانيا
0.4%
1
كوريا الجنوبية
0.4%
1
السويد
0.4%
1
إرتريا
100%
249
100%
249
المجموع
ثانيا. تحليل سلوك واتجاهات العينة تجاه استخدامها للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي:
1. استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتلفزيون عماد التعليمي: يظهر من الجدول رقم (8) أن ما نسبته 88% من المشاركين يزورون مواقع الإنترنت بشكل عام ومواقع التواصل الاجتماعي، غير أن ربع المشاركين يزورون مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتلفزيون عماد التعليمي عدة مرات في الأسبوع، وربعهم الآخر يزورونها عدة مرات في الشهر، في حين يتوزع بقية المشاركين بما يعادل عشر المشاركين تقريبا ما بين عدة مرات في اليوم، مرة في اليوم، مرة في الأسبوع و 16% يزورونها عدة مرات في السنة.
جدول رقم (8) استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتلفزيون عماد التعليمي
تلفزيون عماد التعليمي
مواقع التواصل الاجتماعي
 مواقع الإنترنت
استخدام
النسبة
العدد
النسبة
العدد
النسبة
العدد
9%
22
88%
219
88%
219
عدة مرات في اليوم
12%
29
7%
17
6%
14
مرة في اليوم
23%
57
3%
7
5%
13
عدة مرات في الأسبوع
14%
35
1%
3
0%
1
مرة في الأسبوع
27%
66
1%
3
1%
2
عدة مرات في الشهر
16%
40
0%
0
0%
0
عدة مرات في السنة
100%
249
100%
249
100%
249

2. الطريقة التي تعرفت بها العينة على تلفزيون عماد التعليمي وتفضيلات استخدامها لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام وعند استخدامها لبرامج تلفزيون عماد التعليمي بشكل خاص: يشير الجدول الى أن ما نسبته 92% من العينة قد تعرفت على برامج تلفزيون عماد التعليمي من خلال استخدامها للإنترنت ، سواء كان ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو باستخدام محركات البحث على شبكة الإنترنت و يرجع ذلك الى طبيعة المادة المقدمة وأماكن انتشارها وعرضها ، حيث انها تستهدف بالدرجة الأولى المستخدم الموجود على شبكة الإنترنت ، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتلفزيون عماد التعليمي بعضها ببعض واستخدام الأدوات الخاصة بمحرك الجوجل مثل جوجل بلس ومدونات جوجل فإن ذلك يعطي أولوية لمواد تلفزيون عماد التعليمي في الظهور على محرك البحث جوجل. تجدر الإشارة إلى ان الطرق الأخرى التي شكلت ما نسبته 2% تمثلت في استخدام بعض المواقع أو المنتديات التعليمية او بناء على توصية من أساتذة بعض المقررات في الجامعات.
جدول رقم (9) الطريقة التي تعرف بها المشاركون على تلفزيون عماد التعليمي لأول مرة
النسبة
العدد
الطريقة
47%
117
مواقع التواصل الاجتماعي
46%
114
محركات البحث على شبكة الانترنت (مثل جوجل)
6%
14
الاصدقاء
2%
4
أخرى
100%
249

ويبدو أن موقع اليوتيوب يتمتع بشعبية أكثر من غيره من مواقع التواصل الاجتماعي ، ويتضح ذلك من خلال جدول رقم (10) والذي يبين تفضيلات المشاركين عند استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام ، وعند استخدامهم لبرامج تلفزيون عماد التعليمي بشكل خاص، كما طلب من المشاركين الذين تعرفوا على تلفزيون عماد التعليمي لأول مرة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وكانت النسبة الأعلى لموقع اليوتيوب بما يعادل 78%.
جدول رقم (10) تفضيلات استخدامات المشاركين لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة
الذي من خلاله تعرف المستخدم على تلفزيون عماد التعليمي لأول مرة
الأكثر تفضيلا في الاستخدام مع تلفزيون عماد التعليمي
المستخدمة بشكل عام من قبل العينة
موقع التواصل الاجتماعي
النسبة
العدد
النسبة
العدد
النسبة
العدد
78%
91
68%
169
78%
216
اليوتيوب
17%
20
26.6%
66
84%
208
الفيس بوك
2%
3
4%
10
20%
49
المدونات
0%
0
0.4%
1
31%
76
تويتر
2%
3
1%
3
17%
42
جوجل بلس
100%
117
100%
249
-
-
المجموع
وقد تم تخصيص مساحة اختيارية حرة في الاستبيان عند سؤال للمشاركين عن تفضيلاتهم لتوضيح الأسباب التي تجعلهم يفضلون أحد المواقع عن غيره عند استخدام تلفزيون عماد التعليمي وبتحليل العبارات الوصفية فإنها تلخصت في الجدول رقم (11) على النحو التالي:
جدول رقم (11) أسباب تفضيلات المشتركين لمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتلفزيون عماد التعليمي
موقع التواصل
اليوتيوب
الفيس بوك
المدونات
سبب التفضيل
العدد
النسبة
العدد
النسبة
العدد
النسبة
سهلة و عملية
96
83%
35
57%
5
71%
مرونة في الاستخدام
8
7%
3
5%
1
14%
مساحة اكبر للتفاعل
6
5%
12
20%
0
0%
اعتدت استخدامها
5
4%
11
18%
1
14%

115
100%
61
100%
7
100%
ثالثا. تقييم العينة لبرامج وخدمات تلفزيون عماد التعليمي:
1. المدة التي تابعت فيها العينة برامج تلفزيون عماد التعليمي: بسؤال المشاركين عن مدة متابعة المشاركين لبرامج تلفزيون عماد التعليمي كانت إجاباتهم في الجدول رقم (12) كما يلي: 
جدول رقم (12) مدة متابعة المشاركين لبرامج تلفزيون عماد التعليمي
النسبة
العدد
مدة المتابعة
34%
84
ستة شهور أو أقل
18%
46
أكثر من 6 شهور الي سنة
22%
55
سنتان
14%
34
ثلاث سنوات
12%
30
أكثر من ثلاث سنوات
100%
249

حيث يتضح أن ثلث المشاركين هم من المتابعين الجدد والذين لم يتجاوزوا مدة الستة شهور، يليها المتابعين لمدة سنتين بنسبة 22%.
2. الرغبة في الاستمرار في متابعة برامج تلفزيون عماد التعليمي: لمعرفة مدى رضا المشاركين عن برامج تلفزيون عماد التعليمي بشكل عام فقد تم سؤالهم عن مدى رغبتهم في الاستمرار في مشاهدة برامج تلفزيون عماد التعليمي وما إذا كانوا سيشعرون بفقدان تلفزيون عماد التعليمي من نشاطاتهم التعليمية والمهنية إذا توقف لسبب من الأسباب وكانت الإجابات كما في الجدول رقم (13) على النحو التالي:
جدول رقم (13) رغبة المشاركين في الاستمرار بمتابعة برامج تلفزيون عماد التعليمي
هل ستشعر بفقدان تلفزيون عماد من نشاطاتك التعليمية والمهنية إذا توقف لسبب من الأسباب؟
هل ستستمر في مشاهدة برامج تلفزيون عماد التعليمي؟
السؤال
النسبة
العدد
النسبة
العدد
الإجابة
74%
184
82%
205
نعم
7%
17
2%
5
لا
19%
48
16%
39
لا أدري
100%
249
100%
249

ويتضح من الجدول أن نسبة كبيرة تمثل 82% عازمة على الاستمرار في مشاهدة البرامج، في حين أن ثلاث أرباع المشاركين تقريبا سيفتقدون تلفزيون عماد التعليمي في حاله توقفه، وهذه النسب المرتفعة تشير الى رضا المشاركين عما يقدم ورغبتهم في الاستمرار، وبربطها بالسؤال السابق عن مدة متابعة المشاركين للبرامج يوضح انه على الرغم من أن نسبة لا بأس بها هم من المتابعين الجدد إلا ان الرغبة في الاستمرار كبيرة، مما يشير إلي احتمال زيادة المتابعين والمشاهدات في المستقبل.
3.الاستخدام والتفاعل والمتابعة لبرامج تلفزيون عماد التعليمي: مشاهدة الفيديوهات التعليمية في حال الاتصال بالإنترنت وتنزيلها لمشاهدتها لاحقا كانت أكثر أنشطة المستخدمين تكرارا  وذلك كما هو موضح بالجدول رقم (14)
جدول رقم (14) طرق تفاعل المشاركين مع المواد التعليمية بتلفزيون عماد التعليمي
نسبة من عدد المشاركين
التكرار
طريقة الاستخدام و التفاعل
85%
212
مشاهدة الفيديوهات في حالة اتصال بالإنترنت
46%
114
تنزيل بعض الفيديوهات لمشاهدتها لاحقا بدون اتصال بالأنترنت
33%
83
تنزيل بعض ملفات PDF المساعدة (مثل أوراق المعلومات المحاسبية)
24%
59
استخدام إشارة إعجاب أو عدم إعجاب (مثل اليوتيوب والفيس بوك)
14%
34
مشاركة الفيديوهات والأخبار الخاصة مع الأصدقاء
12%
31
الاشارة الي الأصدقاء و إرسال رسائل خاصة حول المواد التعليمية
11%
27
التعليق على المواد المنشورة في وسائل التواصل الاجتماعي .
4.تقييم العينة المباشر لبرامج تلفزيون عماد التعليمي: تم سؤال المشاركين عن تقييمهم العام لبرامج تلفزيون عماد التعليمي من حيث المادة العلمية، طريقة العرض والتقييم، ومستوى اداء ومهارات المحاضر وكان التقييم كما في الجدول رقم (15) :
جدول رقم (15) تقييم المشاركين لبرامج تلفزيون عماد التعليمي
وجه التقييم
المادة العلمية
طريقة العرض
مستوى أداء المحاضر
درجة التقييم
العدد
النسبة
العدد
النسبة
العدد
النسبة
ممتاز
93
37%
92
37%
128
51%
جيد جدا
76
31%
67
27%
48
19%
جيد
28
11%
36
14%
20
8%
مقبول
44
18%
43
17%
46
18%
ضعيف
8
3%
11
4%
7
3%

249
100%
249
100%
249
100%
وبسؤال المشاركين إن كانوا يواجهون أية مشاكل في فهم المادة العلمية المعروضة بالمواد التعليمية كانت الاجابات كما هي بالجدول رقم (16)على النحو التالي:
جدول رقم (16) سؤال المشاركين عن مدى مواجهتهم أية مشاكل في فهم المادة العلمية لبرامج تلفزيون عماد التعليمي
النسبة
العدد
الإجابة
85%
212
لا توجد مشكلة
15%
37
نعم توجد مشكلة
100%
249

ويظهر بشكل عام أن الغالبية لا تواجه مشاكل في فهم المادة العلمية المعروضة، بيد انه من المثير للاهتمام معرفة الأسباب التي جعلت ما نسبته 15% من العينة تواجه بعض المشاكل وبسؤالهم أتضح أن الأسباب كانت كما في الجدول رقم (17):
جدول رقم (17) أسباب مشكلة عدم فهم المادة العلمية لدى المشاركين الذين أقروا بوجود المشكلة
النسبة من عدد من قال نعم
التكرارات
طبيعة المشكلة
35%
13
عدم فهم اللهجة المحلية المستخدمة في الشرح .
11%
4
طريقة عرض المادة العلمية .
16%
6
المبالغة في تبسيط المادة العلمية .
8%
3
المبالغة في تعقيد المادة العلمية .
8%
3
المبالغة في شرح الأطر النظرية .
3%
1
المبالغة في شرح الجوانب العملية .
27%
10
التقصير في شرح الجوانب العملية .
16%
6
مشاكل فنية و تقنية في الصوت والصورة .
35%
13
مشاكل في الاتصال بالإنترنت
14%
5
مشاكل في مهارات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي .
ويظهر من تحليل الأسباب الأكثر تكرارا لدى المشاركين أن استخدام اللهجة المحلية ومشاكل الاتصال بالانترنت كانتا من الأسباب الرئيسية في عدم فهم المادة العلمية ، كما أن الكثير من المتابعين يطلبون التركيز أكثر على الجوانب العملية، والمشكلة التي يواجهها مصمم المواد التعليمية هو التنوع الكبير للفئة المستهدفة سواء من حيث اللهجات المختلفة والتشريعات القانونية والخصوصية الاقتصادية التي تختلف من دولة إلى اخرى ، مما يجعل تصميم المواد يأخذ الشكل العام الذي يتناسب مع النظرية العامة للمحاسبة ويكون مقبولا وفقا للمبادئ المحاسبية المقبولة والمتعارف عليها دون التفصيل عميقا وذلك بسبب عدم الدراية بخصوصية المحاسبة في البيئات المحلية المختلفة وحتى لا تفقد القناة التعليمية تنوعها الذي يوفر لها شريحة كبيرة متنوعة من المتابعين. وتم أيضا تحليل العبارات الوصفية التي وضح فيها المشارك تجربته الشخصية مع برامج تلفزيون عماد التعليمي كانت النتائج كما في الجدول رقم (18):
جدول رقم (18) طبيعة تجربة المشاركين الشخصية مع تلفزيون عماد التعليمي
النسبة
العدد
طبيعة تجربة المشارك الشخصية
63%
157
إيجابية
0.4%
1
سلبية
36.6%
91
محايد
100%
249

وبسؤال المشاركين عن أرائهم واقتراحاتهم بخصوص كيفية التوظيف الأكثر كفاءة للمواد التعليمية للاستفادة منها في محيط المجتمع، المهنة أو الدراسة الأكاديمية وكان ملخصها كما يظهر بالجدول رقم (18) على النحو التالي:
جدول رقم (18) أراء واقتراحات المشاركين بخصوص تطوير برامج تلفزيون عماد التعليمي
النسبة
العدد
وجه الاستفادة
63%
49
نشر الفكرة في قطاعات التعليم
17%
13
نشر الفكرة في التواصل الاجتماعي
8%
6
التوسع أكثر في التخصصات
5%
4
عمل تلفزيون تعليمي
4%
3
اعداد أقراص الكترونية CD
3%
2
اعداد مواد مطبوعة و كتب
1%
1
التعاون مع أصحاب الاهتمامات المشتركة
100%
78

النتائج
1. اتضح من تحليل مجتمع الدراسة أن ما يعادل 79% من إجمالي دقائق مشاهدة الفيديوهات تتم عن طريق المتابعين الذكور، في حين كانت أعمار 76% من مجتمع الدراسة أقل من 35 سنة وكان ما يقارب ثلثيهم من المتابعين الذكور، المؤهل الجامعي كما تشير العينة يشكل النسبة الأعلى بما يعادل 65%، أما التخصصات العلمية فكانت بنسبة 90% للتخصصات المالية والادارية وخصوصا المحاسبة نظرا لطبيعة المواد التعليمية المتاحة في القناة. المشاركة لنسبة 97% من العينة كانت من الدول العربية تتصدرها مصر والسعودية وليبيا ثم العراق.
2.  يستخدم المشاركون الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل متكرر ومتواصل حيث ان ما نسبته 88% من العينة تستخدمها عدة مرات في اليوم الواحد، وقد تعرف المشاركون على برامج تلفزيون عماد التعليمي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي او من خلال استخدام محركات البحث على شبكة الإنترنت. كما يتمتع موقع اليوتيوب بشعبية كبيرة بين المشاركين حيث يعتبر الأكثر استخداما من قبل العينة بنسبة 87% ، كما أنه الأكثر تفضيلا عند استخدام برامج تلفزيون عماد التعليمي بنسبة 68%، والموقع الأول الذي تعرف من خلاله المشاركين على برامج تلفزيون عماد لأول مرة بنسبة 78%.
3. على الرغم من أن ثلث المشاركين هم من المتابعين الجدد الذين لم تتجاوز نسبة متابعتهم الستة أشهر، نسبة كبيرة تمثل 82% من المشاركين عازمة على الاستمرار في مشاهدة البرامج، في حين أن 74% المشاركين سيفتقدون تلفزيون عماد التعليمي في حاله توقفه، وهذه النسب المرتفعة تشير الى رضا المشاركين عما يقدم ورغبتهم في الاستمرار، مما يشير إلي احتمال زيادة المتابعين والمشاهدات في المستقبل بشكل متصاعد.
4. مشاهدة الفيديوهات التعليمية وتنزيلها من أكثر طرق التفاعل والاستخدام لبرامج تلفزيون عماد التعليمي، ويظهر بشكل عام أن الغالبية لا تواجه مشاكل في فهم المادة العلمية المعروضة، بيد ان ما نسبته 15% يواجهون بعض المشاكل تتمثل بشكل رئيسي في صعوبة فهم اللهجة المحلية المستخدمة ومشاكل الاتصال بالأنترنت، وقد وضح ما نسبته 63% من المشاركين بأن تجربتهم مع تلفزيون عماد كانت إيجابية.


التوصيات
1. العمل على التعريف بتجربة تلفزيون عماد التعليمي ونشرها في قطاعات التعليم المختلفة، وتطويرها بتحديث المواد وإضافة المزيد من التخصصات المالية والإدارية.
2. التقييم الدوري والمستمر لتجربة تلفزيون عماد التعليمي لغرض تطويرها والاستفادة منها بالشكل الأفضل.
3. إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول أثر العوامل الديموغرافية عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم، حيث يظهر بشكل واضح في مجتمع وعينة الدراسة الحضور المهيمن لفئة معينة في المتابعة والتفاعل مع برامج تلفزيون عماد التعليمي.
المراجع
- محمد (2017)، عماد خليفة إدريس. دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر المعرفة المحاسبية: دراسة حالة بالتطبيق على تجربة تلفزيون عماد التعليمي. مجلة المختار للعلوم الاقتصادية ، المجلد(4)، العدد(7)، 10-35
-Rooyen, A. (2015). Distance education accounting students' perceptions of social media integration. Social and Behavioral Sciences. 176, 444-450.

-Romero-Frías, E. & Arquero, J,L. (2009). Exploring the use of social network sites on Accounting Education: a social constructivist approach. Working paper presented at the VI Jornada de docencia en contabilidad. ASEPUC. Sevilla

- Stanciu, A. Mihai, F & Aleca,O. (2012). Social networking as an altrernative environment for education. Accounting and Management Information Systems11(1), 56-75 

- Statista. (2018a). Number of social network users in Middle East and Africa from 2012 to 2018 . January 20. 2018. from https://www.statista.com/statistics/244923/number-of-social-network-users-in-the-middle-east-and-africa/
- Statista. (2018b). Most famous social network sites worldwide as of January 2017,ranked by number of active users.Retrieved January 20. 2018. from https://www.statista.com/statistics/272014/global-social-networks-ranked-by-number-of-users/ 

- YouTube. (2018). YouTube statistics. Retrieved January 20. 2018. from https://www.youtube.com/yt/press/




Using Social Media Websites in Accounting Education
(An exploratory study on EMAD TV experiment)

Emad K I Mohamed
Omar Al Mukhtar University – Faculty of Economics

Abstract
The majority of internet users are using social media websites frequently. A major part of this use is directly or indirectly in teaching, learning and sharing knowledge and experience. The aim of this study is to explore how social media websites can be used in education by documenting and  evaluating the educational experiment  of EMAD TV which has been run since 2011. The data collected through an online questionnaire published on EMAD TV accounts on social media websites. Descriptive statistics are used to describe the basic features of the data. In general, study find that using internet and social media websites is very high among the sample of the study.YouTube is the favorable and most used social media website for general and educational use. It is also the main resource which led participants to discover EMAD TV for the first time among other social media websites. 82% of participants show that they are willing to continue following EMAD TV activities on social media websites, and 74% of them said that they will miss EMAD TV from their educational and professional activities if it stops producing educational materials.63% of the participants feel that their experience with EMAD TV is positive.